مستشارة التغذية بـ” معجزة الشفاء ” : خبز النحل يعزز تحسين الخصوبة لدى الرجال

0
52
#image_title

قالت مستشارة التغذية بشركة عسل معجزة الشفاء : يتكون خبز النحل من حبوب اللقاح التي يجمعها النحل ويخلطها بإنزيماته الهاضمة ،ثم ينقلها إلى الخلية على شكل كريات محفوظة مع قليل من العسل وشمع النحل. ويخضع هذا الخليط لعمليات كيميائية مختلفة بسبب عمل الإنزيمات المختلفة و الكائنات الحية الدقيقة والرطوبة ودرجة الحرارة ، مشيرة الى ان النشاط العالي لخبز النحل يؤدي إلى نمو الكائنات الحية الدقيقة النافعة مما يجعله بروبيوتك.

وأضافت : يحتوي خبز النحل على البروتينات والفيتامينات والدهون الأحادية الغير مشبعة ومركبات الفينوليك والفلافونويد مما يمنحه الخصائص الغذائية والعلاجية. فله خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.

وأكدت ان معالجي الطب البديل إعتادوا على وصف تناول خبز النحل لتعزيز خصوبة الرجال ، ولذلك أجريت دراسة لتحديد الدور الذي يقوم به خبز النحل لهذا الغرض ، قامت بها البروفسيورة فاتيما زكريا بجامعة السلطان زين العابدين بماليزيا عام 2018 ، وخلال الدراسة قسم اثنا عشر فأرا الى مجموعتين أحدهما تتناول خبز النحل 0.5 جم / كجم من وزن الجسم من خبز النحل (مخفف في 1 مل من الماء المقطر) ومجموعة ضابطة تم إعطائها1 مل من الماء المقطر، وذلك لمدة 28 يومًا ، وفي نهاية التجربة، تم القتل الرحيم للفئران، وتم وزن الأعضاء التناسلية. تم جمع ذيل البربخ لتقييم عدد الحيوانات المنوية والشكل التشريحي للحيوانات المنوية.

وإختتمت : أظهرت النتائج عدم وجود فرق كبير ملحوظ بين متوسط وزن الخصية والحويصلة المنوية والبربخ في الفئران الضابطة والفئران المعالجة بينما زاد وزن البروستاتا في الفئران المعالجة ، علماً بأن خبز النحل كان له تأثير إيجابي على عدد الحيوانات المنوية والشكل الطبيعي للحيوانات المنوية، حيث أنه يزيد من عدد الحيوانات المنوية الطبيعية ويقلل من نسبة الحيوانات المنوية غير الطبيعية.

المراجع:
1. Kaur, R.; Kumar, N.R.; Harjai, K. Feeding Bee Pollen and Bee Bread to Mice: E_ect and Antioxidant Status.
Int. J. Ther. Appl. 2014, 18, 26–29.
2. Fatimah Hamizah Zakaria and Mohd Nizam Haron. Effects of Bee Bread on Male Reproductive System of Sprague Dawley Rat: J. Agrobiotech. Vol. 9(1S), 2018, p. 12–17.
3. Devi, A.; Kumar, N.R.; Kaur, J. Evaluation of the antioxidative potential of Bee Products: Pollen and Bee
Bread against Staphylococcus aureus Infected Balb/c mice. J. Chem. Pharm. Sci. 2016, 974, 2115.
Antioxidants 2019, 8, 568 32 of 33
4. Mărgăoan, R.; Stranț, M.; Varadi, A.; Topal, E.; Yücel, B.; Cornea-Cipcigan, M.; Campos, M.G.; Vodnar, D.C. Bee Collected Pollen and Bee Bread: Bioactive Constituents and Health Benefits. Antioxidants 2019, 8, 568. https://doi.org/10.3390/antiox8120568

5. . Bhandari, P.S.; Strant, M. Bee bread—Various usages of bee bread and clinical experiences. In Proceedings of
the No Bees No Life Apıtherapy Symposium, Lukovica and Maribor, Slovenia, 23–24 October 2015; p. 26.
6. Bakour, M.; Fernandes, Â.; Barros, L.; Sokovic, M.; Ferreira, I.C. Bee bread as a functional product: Chemical
composition and bioactive properties. LWT 2019, 109, 276–282. [CrossRef]
7. Ivanišová, E.; Kaˇcániová, M.; Franˇcáková, H.; Petrová, J.; Hutková, J.; Brovarskyi, V.; Musilová, J. Bee
bread-perspective source of bioactive compounds for future. Potravinarstvo Slovak J. Food Sci. 2015, 9, 592–598.
[CrossRef]