أسئلة نيابية اليوم الخميس 11 يناير

0
70

النائب أسامة الشاهين يسأل عن استعدادات وزارة الداخلية لتأمين الأنشطة الرياضية الخارجية والحفاظ على سلامة هواة المشي وركوب الدراجات الهوائية.

وجه النائب فهد فلاح بن جامع سؤالين إلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ووزير الإعلام ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، نصا على ما يلي:
سؤال إلى وزير الداخلية   
في ظل التطور الرقمي العالمي وظهور أجيال جديدة من الإنترنت بشكل متسارع ومواكبة هذا التطور يحتاج إلى متابعة ودقة وسرعة في العمل الإلكتروني وتطوير المنظمات المحلية الإلكترونية والأجهزة، وأهمها جهاز المركز الوطني للأمن السيبراني وعمل هذا الجهاز بات أمراً مهماً لمواجهة الهجمات الإلكترونية على أجهزة وأنظمة الدولة الأمنية والمالية والإدارية لحماية المعلومات والحفاظ على سريتها، وبما أن إنشاء هذا الجهاز مهم لابد من الحفاظ على حسن اختيار الكوادر العاملة عليه والتأكد من إمكانياتهم الفنية وخبراتهم في هذا المجال واستمرار تطويرهم فنياً وعملياً لضمان استمرار عمل الجهاز بكفاءة عالية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي، على أن تزود الإجابة بالمستندات المؤيدة لها:
1-ما دور المركز الوطني للأمن السيبراني في التصدي للهجمات الإلكترونية والقرصنة وتأمين المواقع والأنظمة الإلكترونية الخاصة لجميع جهات الدولة والفحص ومعالجة أي ثغرات قد تمكن أي أطراف سواء من داخل الكويت أو خارجها من اختراق قواعد البيانات والأنظمة وإساءة استغلالها؟ وما الإجراءات والقرارات المتخذة لتعزيز الأمن السيبراني وحماية البيانات والأنظمة من الاختراق؟
2-نصت المادة (3) من المرسوم رقم (37) لسنة 2022 بإنشاء المركز الوطني للأمن السيبراني على أن: ” يهدف المركز إلى تحقيق الأهداف المنبثقة من الاستراتيجية وأخصها (5) أهداف”، فما الخطوات التي اتخذها المركز لتحقيق هذه الأهداف؟
3-نصت المادة (4) من المرسوم المشار إليه على أن: ” يكون للمركز في سبيل تحقيق أهدافه الاختصاصات وعددها (30) اختصاصا”، فما الإجراءات التي اتخذها المركز لتفعيل هذه الاختصاصات؟
4-ما دور المركز الوطني للأمن السيبراني في آخر هجمة قرصنة حصلت لوزارة المالية في سبتمبر الماضي؟
5-هل توجد عقود أو اتفاقيات وقعها أو وافق عليها المركز الوطني للأمن السيبراني في مجال اختصاصاته ومشاريعه مع شركات أو أفراد سواء كانت محلية أو خارجية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من جميع العقود أو الاتفاقيات بجميع أشكالها المحلية والدولية التي تتعلق بالأمن السيبراني، وتزويدي بمدة كل عقد، وقيمته وأسماء الشركات التي جرى التوقيع معها، والإجراءات المتبعة في هذا الخصوص منذ صدور مرسوم إنشاء المركز حتى تاريخ ورود هذا السؤال.
6-هل يوجد للمركز هيكل تنظيمي معتمد؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من الهيكل التنظيمي والتوصيف الوظيفي ومعايير وشروط شغل الوظائف والتسكين في كل منها.
7-هل توجد وظائف شاغرة في المركز؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بتواريخ الإعلان عن تسكينها وتاريخ المقابلات وأي إجراءات متعلقة بتسكين الشواغر.
8-هل جرى نقل أو استعانة أو إعارة لموظف خبرته أقل من ثلاث سنوات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالبيانات.
9-كشف بعدد موظفي المركز من الكويتيين والجنسيات الأخرى وتخصصاتهم الوظيفية، وما طبيعة عمل كل موظف منهم ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم؟ وكم تبلغ رواتبهم وبدلاتهم أو أي ميزات أخرى يتقاضونها؟ مع بيانها كل على حدة.
10-منذ صدور مرسوم إنشاء المركز هل جرت تعيينات من دون إعلان في الصحف؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بكشف بعدد المعينين من دون إعلان ومسمياتهم الوظيفية وجنسياتهم، وصورة ضوئية من القرارات ذات الشأن، وما السند القانوني لذلك؟ وإذا كان التعيين عن طريق الإعلان يرجى تزويدي بصورة ضوئية من الإعلانات وعدد المعينين بنظام الإعلان وجنسياتهم ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية، وهل تتناسب مع طبيعة عملهم في هذا المركز؟ ونوع كل وظيفة لكل منهم.
11-صورة ضوئية من جميع عقود الاستعانة بخدمات منذ صدور مرسوم إنشاء المركز، مع بيان مبررات الاستعانة بكل منهم وتوضيح مسمياتهم وخبراتهم المهنية كل في مجال تخصصه، ومؤهلاتهم الدراسية، وجنسياتهم، والأعمال التي يؤدونها والضوابط لاختيار كل منهم وكم تبلغ قيمة الرواتب أو المكافآت المخصصة لهم؟
12-عدد العاملين في المركز من الحاصلين ولديهم ورش أو برامج أو دورات تدريبة خاصة بالأمن السيبراني (أمن المعلومات وأمن الشبكات) وتطوير المهارات الفنية التخصصية والخبرات العملية أو الاعتمادات الدولية ونظم ميكنة الوثائق والتسليم الآلي أو غير ذلك من الدوارات التخصصية.
13-حددت المادة (6) من مرسوم إنشاء المركز الفقرة الأولى طريقة تعيين رئيس المركز، وفي الفقرة الثانية يجوز أن يكون له نائب أو أكثر يصدر مجلس الوزراء قراراً بتعيينهم، يرجى تزويدي بصورة ضوئية من مراسيم تعيين كل من رئيس المركز ونائبه إذا كان له نائب أو أكثر والسيرة الذاتية لكل منهم، وما الأسس التي بناء عليها اختير لهذا المنصب؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من شهاداتهم العلمية وخبراتهم في مجال الأمن السيبراني لكل منهم، وما رؤيتكم أو أهدافكم للمرحلة المقبلة؟
سؤال إلى وزير الإعلام 
للإعلام دورمهم في توعية وتثقيف وتنوير وتوجيه الرأي العام، ونظراً لما شهدته الساحة الكويتية أخيراً من انتشار كبير للصحف والحسابات الإخبارية الإلكترونية، وما قد تبثه من أخبار ومعلومات لا توافق القانون والشرع وتخالف ما تتطلبه من وجوب تحري الدقة والمصداقية، وحفاظاً على الإعلام الكويتي، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
1-كم عدد الصحف الإلكترونية والخدمات الإلكترونية وجميع وسائل الإعلام الإلكترونية المرخصة والمسجلة لدى وزارة الإعلام؟ مع بيان أسمائها وأسماء المرخص لهم والمديرين المسؤولين عنها والغرض من إنشائها، وهل يحق لهم الترخيص لأكثر من واحدة؟
2-ما دور وزارة الإعلام في تنظيم ومتابعة الصحف الإلكترونية وجميع وسائل الإعلام (غير المرخصة) والتي تبث أخباراً من داخل دولة الكويت بالمخالفة لأحكام القانون؟ فما آلية التعامل معهم؟ وكم عددها؟ وكيف تحاسب؟ وما العقوبات التي فرضت عليهم؟ مع بيان دور الوزارة في تطبيق القانون ومنع ما يخالف النظام العام.
3-ما دور وزارة الإعلام الرقابي؟ وهل توجد لائحة واضحة للإجراءات التي على أساسها تخالف هذه الصحف؟
4-كيف تُراقَب هذه الصحف في وزارة الإعلام؟ وما المخالفات التي تنفذ العقوبات على أساسها؟
5-جميع المخالفات والأحكام الصادرة ضد جميع الصحف ووسائل الإعلام الإلكترونية منذ يناير 2020 حتى تاريخ ورود هذا السؤال، ومدى تأثير المخالفات على استمرار التراخيص من عدمه، مع تزويدي بالمستندات المؤيدة للإجابة.

وجه النائب شعيب المويزري سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، نص على ما يلي:

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- من هو المسؤول المخول بتوقيع عقود شراء وصيانة الأجهزة الطبية لمستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة؟ وما الآلية المتبعة في عقود الشراء والصيانة؟ وما دور رئيس الخدمات الطبية ومدير المستشفى في هذه العقود خلال دورتها المستندية؟ مع تزويدي بصوره ضوئية من جميع عقود الشراء والصيانة تتضمن الآلية والنوع والعدد والتكلفة المالية وعروض الشركات والمخاطبات المتعلقة بذلك وأسماء رئيس – رؤساء – الخدمات الطبية ومدير المستشفى خلال الفترة من 2014 حتى تاريخ 2023/12/31.

2- هل سلمت الأجهزة التي تم شراؤها أو صيانتها إلى الأقسام الطبية المختصة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصوره ضوئية من العقود وجميع المستندات والتقارير التي تبين أعطال الأجهزة وإصلاحها والتسليم والمتابعة والمسؤولين عنها.

3- هل عُمل جرد سنوي على الأجهزة الطبية التي تعمل والتي لا تعمل بأقسام المستشفى؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من جداول الجرد تتضمن النوع والكمية والحالة عند التسلم، وهل تلقى رئيس هيئة الخدمات الطبية أي شكاوى من أطباء الأقسام في المستشفى عن عدم توافر الأجهزة الطبية أو عدم سلامة الأجهزة خلال الفترة من 2018 حتى تاريخ تقديم هذا السؤال؟

4- عدد العمليات التي أجريت في غرف عمليات مستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة في الفترة من 2018 حتى تاريخ تقديم هذا السؤال؟ وهل استخدمت هذه الغرف لإجراء أي عمليات تجميل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما هذه العمليات التجميلية؟